فايروس كوفيد 19 ” كورونا “

فايروس كوفيد 19 وهو الفيروس الذي انتشر باسم كورنا والذي اعتبر انه جائحة عالمية ذلك بسبب سرعة انتشاره عالمياً حيث وصلت الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى 100 ألف حالة بعد 67 يوما من تسجيل أول إصابة في ديسمبر 2019م ، ثم سُجلت 100 ألف حالة أخرى خلال 11 يوما، وبعدها سُجلت 100 ألف حالة ثالثة خلال أربعة أيام فقط وذلك حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية .

حيث ينتقل الفيروس عبر الاتصال المباشر بالرذاذ التنفسي الصادر عن شخص مصاب (والذي ينشأ عن السعال أو العطس)، وملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس او الاختلاط المباشر بالمصابين. ويمكن لفيروس ’كوفيد-19‘ أن يعيش على الأسطح لعدة ساعات، ولكن يمكن القضاء عليه بمسح الأسطح بالمطهرات البسيطة.

كما تتضمن الأعراض الحُمى والسعال وضيق التنفس وفي الحالات الشديدة يمكن للمرض أن يتسبب بالتهاب الرئة أو صعوبة التنفس، كما يمكن أن يتسبب بالوفاة في حالات أقل.
تتشابه هذه الأعراض مع أعراض الإنفلونزا أو الزكام العادي، وهما أكثر انتشاراً بكثير من مرض ’كوفيد-19‘ — ولهذا يلزم إجراء فحوصات للتأكد ما إذا كان الشخص مصاباً بمرض ’كوفيد-19‘. ومن المهم أن نتذكر أن إجراءات الوقاية الرئيسية هي غسل اليدين باستمرار، والنظافة الصحية التنفسية (احتواء السعال أو العطس بثني الكوع لتغطية الفم أو بمنديل ورقي ثم إلقاء المنديل بسلة مهملات مقفلة) التقليل من لمس العين والانف لبس الكمامات في أماكن الازدحام غسل الفواكه والخضروات والالتزام بالنظافة الشخصية والتزام المنزل وعدم الخروج الا للضرورة.

Permanent link to this article: http://shsyemen.org/?p=9395