تدشين البرنامج التدريبي في ” الرعاية الصحية في الطوارئ التوليدية والوليدية الشاملة ” بمدينة المكلا

دشنت جمعية التكافل الانساني صباح اليوم بمدينة المكلا -حضرموت، برنامجها التدريبي ” الرعاية الصحية في الطوارئ التوليدية والوليدية الشاملة للأطباء في محور المكلا بواقع 15 طبيب وطبيبة من مختلف المحافظات، بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA ومركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية وبرعاية مكتب الصحة والسكان بساحل حضرموت. ويأتي ذلك ضمن مشروع الصحة الانجابية و الرعاية الصحية الأولية الذي تنفذه جمعية التكافل الانساني واهتمامها لدعم برامج التدريب الطبي المستمر ورفع كفاءة الكوادر الطبية في مختلف المحافظات اليمنية ، وفي ظل الظروف الاستثنائية الراهنة التي تمر بها الدولة ، ولحاجة الأطباء للتدريب والتعليم الطبي المستمر ، لرفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى .

وفي افتتاح البرنامج شدد الاستاذ ” عوض باحنحن ” القائم بأعمال مدير مكتب الصحة بالمحافظة ، على ضرورة تفاعل المشاركين في هذا البرنامج التدريبي وخروجهم بنتائج واقعية قابلة للتطبيق يمكن عبرها المضي قدما في تحقيق اهداف المشروع ، مؤكدا على أهمية الدورة وتزويد المتدربين على كمية من المعلومات الهامة التي تخدم عملهم في الجانب الطبي ويساعدهم في البروتوكولات العلاجية ، إضافة إلى تطوير العمل في الأقسام التوليدية في كافة مستشفيات المحافظات المستهدفة . معربا عن شكره للجهات المنظمة والمانحة والداعمة لهذا البرنامج التدريبي .

ومن جانبه أفادت الدكتورة ” أحلام صالح بن بريك ” منسقة صندوق الأمم للمتحدة للسكان محور المكلا ، على أن تزويد الأطباء بالمعارف والمهارات الأساسية المختلفة يأتي وفق دليل تقديم خدمات الطوارئ ، بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة في الطوارئ التوليدية المبنية على الدليل الوطني لتدريب الأطباء في مجال التوليد ، للحد من الوفيات للأمهات والأطفال ومعالجة الضعف ، موضحه إلى أن البرنامج يعتبر ضمن احدى الفعاليات لصندوق الأمم المتحدة للسكان والملخص في توفير الاحتياجات الغير ملباه لخدمات تنظيم الأسرة والحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي الذي نشهده خلال هذه الفترة من نشاطات مختلفة والتي تأتي بالتزامن مع حملة 16 يوم ضد العنف على المرأة والتي ستنتهي في تاريخ 10 من ديسمبر الجاري ، شاكرة جهود جمعية التكافل الانساني على تنظيمها لهذا البرنامج التدريبي ، ومركز الملك سلمان للإغاثة لتقديمة الدعم السخي لإنجاح البرنامج وتبنيه العديد من البرامج التدريبية .

هذا وقد أوضحت الدكتورة ” منى محمد ” ضابط الصحة الانجابية أن البرنامج استهدف المحافظات حضرموت وشبوه والمهرة وسقطرى ، ويتضمن التطبيق النظري والعملي إضافة إلى إعطاء نوبات للأطباء المشاركين من خارج المحافظة في مستشفى المكلا للأمومة والطفولة ، مشيرة بمشاركة الجمعية بحملة 16 يوم ضد العنف للمرأة وتنفيذ فعاليات تهدف بأهمية التوعية والمساواة والتعاون للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة .

كما وحضر التدشين د. عبدالرازق الشاطري مدير عام الإدارة العامة للمنشآت الطبية الخاصة والدكتورة فائزة العمودي مديرة الخدمات العلاجية بمكتب الصحة بساحل حضرموت والأستاذ أيمن باعيسى ممثل السلطة المحلية بالمديرية .

Permanent link to this article: http://shsyemen.org/?p=9651