Print this صفحة

مراكز استقبال اللاجئين

مركز ميفعة لاستقبال اللاجئين-_شبوة

يقع مركز ميفعة لاستقبال اللاجئينMRC في اليمن محافظة شبوة 420 كيلو متر شرق عدن، على مساحة تقدر بـ 13 ألف متر مربع ، ويحتوي على مساكن مؤقته للواصلين الجدد وعيادة صغيرة ومكاتب للمنظمات الدولية الأخرى العاملة في المركز.

يتسع مركز ميفعة لاستقبال 800 لاجئ في آن واحد ، وقد أنشئ المركز في عام 1996  لمواجهة التدفق الكبير للاجئين بالمنطقة المحيطة بمديرية ميفعة حيث يبعد المركز عن شاطئ البحر حوالي 35 كيلو متر ، وقد أدارت منظمة  التكافل المركز منذ انشائه عام 1996 حتى الآن وانضمت مؤخراً منظمتين دوليتين وهما منظمة المجلس الدنماركي ومسؤوليتها عملية التسجيل للواصلين الجدد ومنظمة إنترسوسINTERSOS  والتي تقوم ببحث النواحي الإجتماعية لدى الواصلين الجدد. أما بقية الخدمات وإدارة المركز العامة فمسئولة عنها منظمة التكافل الإنساني حيث تقوم باستقبال اللاجئين الواصلين الجدد وتوفير السكن لهم  داخل المركز والتغذية والخدمات الطبية وغيرها من الخدمات الأخرى  ، حيث إنَ اللاجئين يمكثون مابين يوم إلى 3 أيام داخل المركز قبل أن يكملوا عملية التسجيل داخل المركز ومن ثم يتم نقل من يرغب منهم إلى مخيم خرز الذي يبعد 600 كيلو غرباً والبقية يتنقلون بين المدن اليمنية بالوثائق التي يحملونها من المركز.

مركز أحور لاستقبال اللاجئين- أبين

يقع مركز أحور لاستقبال اللاجئينARC في اليمن مديرية أحور محافظة أبين ويبعد مسافة 220 كيلومترشرق عدن ،على مساحة تقدر بـ34 ألف متر مربع ، ويحتوي على مساكن للاجئين وعيادة صغيرة ومكاتب ومكاتب للمنظمات الدولية الأخرى العاملة في المركز .

يتسع المركزلعدد 2000 لاجئ في وقت واحد ، أنشئ المركز عام 2008 لتغطية جزء من سواحل خليج عدن ، ويبعد المركز عن شاطئ البحر حوالي 30 كيلو متر ، وقد أشرفت منظمة التكافل الإنساني على إنشاء المركز وإدارته وقد انضم مؤخراً للمركز منظمة المجلس الدنمركي DRC كمسئولة عن التسجيل للواصلين الجدد ، وبقية الخدمات مسئولة عنها منظمة التكافل إضافة إلى إدارة المركز العامة ، فيمكث اللاجئين بداخل المركز بين يوم و 3أيام إلى أن تكتمل عملية التسجيل ومن ثم يتوجهون اللاجئين بالوثائق التي أخذوها من  المركز إلى حيث يختارون ، حيث يتم مساعدة العائلات التي تختار مخيم خرز للوصول إلى المخيم .

مركز ميفع حجر التجميعي-_ حضرموت

يقع المركز  MTC في مديرية بروم منطقة ميفع حجر محافظة حضرموت 500 كيلو شرق عدن ،وقد أنشئ المركز في سبتمبر عام 2009 ، وكان الهدف من إنشائه هو تجميع اللاجئين من السواحل ومن ثم نقلهم إلى مراكزالاستقبال في ميفعة أوأحور بعد أخذ قسط من الراحة من ثلاث إلى أربع ساعات . تم اختيار هذه المنطقة لتوسطها لمناطق نزول اللاجئين ، وأنشئت حديثاً عيادة إسعافات أولية للاجئين في المركز ويستقبل المركز الجزء الاكبر من الواصلين الجدد في خليج عدن .

مركز كيدة لتجميع اللاجئين

يقع هذا المركز  KRTC في محافظة شبوة مديرية رضوم 400 كيلو شرق عدن وهو مركز صغير يغطي من منطقة بئرعلي شرقاً بمسافة حوالي 40 كيلو إلى منطقة النشيمة غرباً. ويتم استقبال اللاجئين وبعد أخذ قسط من الراحه بين ساعتين إلى أربع ساعات يتم نقلهم إلى مركز ميفعة ، وتوجد به عيادة لإعطاء الإسعافات أولية للاجئين.

Permanent link to this article: http://shsyemen.org/?page_id=89